مجلس تراثي مودرن

مجلس تراثي مودرن

يعتبر المجلس التراثي المودرن الماضي المتجدد الذي يمكنك أن تصنعه في ملحق منزلك . كما يعتبر شيء جميل لأنه يحاكي تراث الأجداد بطريقة عصرية و حديثة . كذلك فقد انتشر بناء المجالس التراثية بشكل كبير بأشكال كثيرة و ديكورات مميزة .

أما المجلس فهو عبارة عن غرفة استقبال الضيوف في البيوت العربية التقليدية . و كذلك يعد مكان اجتماع العائلة و الضيوف ، و التواصل بين أبناء المجتمع بشكل عام . أيضاً هو مخصص لمناقشة الأمور العائلية و القضايا المحلية، و تبادل الأخبار . كما يستخدم المجلس لأداء الواجبات الاجتماعية مثل استقبال الضيوف، و تقديم واجب العزاء .

التراث

ديكورات المجلس التراثي

المجلس في المملكة عبارة عن مكان واسع المساحة، يأخذ عادةً شكل المستطيل، حيث تفرش أرضيته بالسجاد الفاخر، و مواقع الجلوس تستند دائماً إلى الجدران من الجهات المختلفة، . كذلك يكون صدر المجلس غالباً في مواجهة مدخل المنزل، و يتم تزويد مواقع الجلوس بالوسائد و المتكآت، كما يخصص في داخله أو خارجه مكان لإشعال النار و إعداد القهوة، و غالباً ما يهتم كبار السن على وجه الخصوص بالمحافظة على هذا التراث .

و لإن مؤسسة ركن الإبداع تهتم بالتراث و عراقة الماضي فقد أهتمت ببناء المجالس التراثية . حيث نقوم بتنسيق مجلس تراثي مودرن باستخدام التصاميم الهندسية و الألوان الزاهية في «زخرفة المجلس» أو رسم القط العسيري . كما نقوم بتنسيق المجلس التراثي النجدي حيث تشمل أغطية الجدران على أشكال نجوم و تصميمات هندسية أخرى منحوتة في الجدار .كما تعد الساحات و الأروقة هي السمات الرئيسية للتصميم المعماري النجدي، بالإضافة إلى الخشب و الجص المقطوعين بحرفية لزخرفة النوافذ التي تعمل على تهوية المكان . و أيضاً نقوم بزخرفة جدران المجلس و السقف، أو حول موقد القهوة، أو على السجاد، أو على الوسائد سواء بالنجوم أو المثلثات أو الوردة .

في مقدمة المجلس يبنى الوجار و الكمار. فالوجار، فهو بناء مستطيل الشكل مبني في أرض المجلس يستخدم لإشعال نار إعداد القهوة .

أما الكمار فهو بناء مستطيل الشكل ملتصق بالجدار الملاصق للوجار، له رفوف توضع عليها أواني القهوة والشاي من الأباريق والدلات الكبيرة و الصغيرة، كما يوجد به مخازن صغيرة لحفظ بعض المواد اللازمة لإعداد القهوة و الشاي و خلافهما .

مجلس تراثي
4
التميز و الإبداع

مجلس تراثي فخم

إن اختيار المجلس الأرضي المريح وفقاً لديكور تراثي هو الاختيار الأفضل لدى الكثير . حيث تمتاز هذه التصاميم اليدوية بالأناقة و الرقي، و تداخل متميز لألوان متعددة . ففي الماضي كانت المجالس مبنية من الطين و كانت مخصصة لاستقبال الزوار ، و كذلك لاجتماع الأسرة . أما الآن فقد تطورت هذه المجالس المبنية بالطين حيث اصبحنا نضيف إليها لمسات عصرية . و لكن مع التمسك بديكور تراثي فخم في الوقت نفسه .

مثلاً يمكن استغلال إحدى الجدران لتعليق بعض الصور و الأدوات التراثية بشكل متناسق . و ذلك كالسيوف و الخناجر و السحب و الأقمشة، و أيضاً توزيع بعض الصناديق المصنوعة من الخشب أو من الحديد و نقوشها التراثية في المدخل الرئيسي .

كذلك يمكن استخدام الفوانيس القديمة ذات التصميم الكلاسيكي في الإضاءة حيث يتم تعليقه على الجدار أو في السقف . كما يمكن أن نسلط بعض الأضواء على الجدار و تكون باللون الأصفر و يجب البعد عن اللون الأبيض الساطع .

التميز و الإبداع

ألوان المجالس التراثية

يعتبر من أفضل الألوان التي تستخدم في تصميم  ديكور تراثي للمنزل هي درجات الألوان بين البيج و البني . و ذلك مع استخدام السجاد المزخرف  و استخدام الألواح الخشبية المزخرفة بالنباتات ، و كذلك إضافة الزجاج الملون إلى الشبابيك المصممة على شكل الأرابيسك .

أما بخصوص ديكور السقف فيمكن أن نستخدم فيه الخشب و الأرابيسك و عناصر الإضاءة الخافتة . و ذلك عن طريق تعليق الفوانيس بها، كما يفضل اعتماد الأسقف العالية مع استخدام الأعمدة .

3
8
أعمال تراثية أخرى
  • التراث الإسلامي

و هو يتميز بالفخامة و الرقي، إضافة إلى الزخارف الإسلامية المشهورة، و الأرابيسك.

  • التراث الشامي

تميزه أعمال الموزاييك الراقية و الجميلة.

  • التراث اليمني

يمتاز بالضخامة و استخدام التماثيل مثل قصر غمدان .

  • التراث السعودي

و الذي يعبر عنه السيوف و الصناديق الخشبية و الألوان الجريء في استخدام الإكسسوارات الأصلية و التقليدية في تصميم المكان.

يمكن أن تختار عدداً من الأفكار الديكورية لتصميم منزلك بشكل تراثي و عصري في نفس الوقت .

المزيد من أعمالنا
1
5
6
2
7
10
مجلس تراثي
مجلس تراثي
مجلس تراثي
9
مجلس تراثي
مجلس تراثي
مجلس تراثي
مجلس تراثي
مجلس تراثي
يعجبك ذلك ؟ يمكنك الإتصال بنا في أي وقت

إذا أعجبكم الديكور و التصاميم يمكنكم الإتصال بنا و الأستفسار في أي وقت على الرقم 0507782765 كما يمكنكم مراسلتنا على الواتساب من خلال زر الأتصال الموجود على الشاشة

مجلس تراثي
error: Content is protected !!
Scroll to Top
Call Us